كل ما يتعلق بالهجرة إلى كندا كل ما يلزمك معرفته خطوةً بخطوة

كل ما يتعلق بالهجرة إلى كندا كل ما يلزمك معرفته خطوةً بخطوة

الهجرة إلى كندا و كل ما يتعلق بالهجرة إلى كندا كل ما يلزمك معرفته خطوةً بخطوة، أصبحت كندا واحدة من أفضل البلدان التي تنعم بوضع اقتصادي آمن يناسب طموحات الشباب والمهاجرين إليها كما توفر لأهلها وطن آمن للعيش والاستقرار، وتضم العديد من الجامعات والمعاهد المعتمدة دوليًا والتي تفتح أبوابها أمام الطلاب من مختلف أنحاء العالم وتؤمن لهم مستوى معيشة كريم يفوق طموحاتهم وتطلعاتهم فإذا كانت واحدًا من الطامحين للهجرة إلى كندا سنساعدك في معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر.

أسباب الهجرة إلى كندا

قبل الدخول في تفاصيل الهجرة عليك أن تعرف ما السبب وراء اختيار كندا من جانب العديد من المهاجرين من مختلف بلدان العالم ! قد تتعد الأسباب ما بين تطلعات سياسية وبين التطلع لمستوى معيشة أفضل وبين الدراسة والاستقرار.

  • العديد من الأشخاص التي تعيش في ألمانيا وإيطاليا وإيرلندا ترغب في الهجرة إلى كندا وذلك بعد تشجيع الحكومات الكندية على ذلك لتكوين قوة بشرية تخوفًا من سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية على الجنوب الكندي الغني بالموارد الطبيعية.
  • تبلغ مساحة كندا 9.9 مليون كيلو مترًا مربعًا اي أنها ثاني أكبر الدول عالميًا من حيث المساحة وبرغم تلك المساحة ألا أن عدد سكانها لا يتخطى 35 مليون وقد شجعت قلة الكثافة الاسكانية بها إلى جذب العديد من المهاجرين للعيش داخل في القرى والمناطق النائية ذات الكثافة السكانية المنخفضة.
  • انخفاض عدد الكندين مما دفع الحكومات الكندية أن تفتح أبواب الهجرة لاستقطاب عددًا من المهاجرين إليها وذلك من أجل تعويض نقص الأيدي العاملة.
  • محاولة سد فجوة العجز التي ستقابل النمو الاقتصادي بكندا بسبب نقص العمالة حيث توفر كندا ما يقرب من 300.000 وظيفة شاغرة ودائمًا ما تفتح الطريق أمام العمال المهرة لسد العجز ومواكبة حركة وسوق العمل.
  • توفر عددًا من الجامعات والمعاهد العلمية والتي تمنح طلابها مؤهلات معُترف بها وتؤمن لهم خبرات تعليمية في تخصصات مختلفة وإعدادهم باحترافية للتدريب على سوق العمل مع توفير سكن جامعي مًجهز على أعلى مستوى وتقديم منح مجانية مع الدعم المادي بالكامل أثناء مشوارهم التعليمي.
  • ومن أهم الأسباب التي تدقع المهاجرين للاستقرار في كندا هو القوانين التي توفرها الدولة لموطنيها والحفاظ على حقوقهم وتأمين حياة كريمة ومستقرة لهم وذلك بخلاف الدول الغربية الأخرى التي يتعرض أصحابها للسب والاضطهاد بسبب التنوع الثقافي والديني، وتوفر كندا العديد من المؤسسات الثقافية التي تحترم الديانات المختلفة وتشجع الأشخاص على الاحتفاظ بعقيدتهم وثقافتهم.
  • ومن الناحية السياحية توفر كندا العديد من الشواطئ والأماكن والمراكز الترفيهية والثقافية التي تعكس عادات وتقاليد البلدة وشعبها وبذلك يجد الشخص متعة في العديد من الأماكن الأثرية والأماكن العريقة لمعرفة التراث الكندي ليجد أجواء مختلفة بعيدًا عن الدراسة والعمل.

ما أسباب الهجرة للدراسة في كندا ؟

وفقًا للإحصائيات التي كشفت عن عدد المهاجرين أثبتت أن نحو ما يقرب من 40% من إجمالي عدد المهاجرين إلى كندا يأتون من أجل تلقي العلم واستكمال الدراسة حيث أن النظام التعليمي في كندا يعد واحدًا من اقوى وأفضل المناهج الأكاديمية على مستوى العالم والتي بدورها تقوم بتأهيل طلابها على العلم واكتساب المعارف وتطبيق تلك الدراسة في مجالات التكنولوجيا والابتكار للاستعداد التام على مواكبة سوق العمل.

كل ما يتعلق بالهجرة إلى كندا من أجل الحصول على فرص عمل

كما ذكرنا من قبل بأن كندا تعاني من نقص في العمالة البشرية فقد تطرح سنويًا فرص عمل تعادل من 200.000 إلى 300.000 فرصة عمل وهذا ما يدفع الكثير من الاشخاص من مختلف دول العالم إلى التقديم في تلك الوظائف والسعي في إتمام الشروط والمعايير المطلوب وذلك من أجل تحسين مستوى المعيشة.

شروط الهجرة إلى كندا

هناك بعض الاشتراطات الواجب توافرها والتي يجب التحضير إليها جيدًا إذا كنت واحدًا من المسافرين إلى تلك البلدة وهناك العديد من البرامج التي توضح التفاصيل بالكامل ولنبدأ بنظام الهجرة السريع إلى كندا:

برنامج الهجرة السريع Express Entry للراغبين في العيش والاستقرار الدائم في كندا ويتضمن هذا البرنامج 3 برامج فرعية وهي:

أولاً البرنامج الفيدرالي للعمالة الماهرة:

والذي يتضمن ضرورة حصول المهاجرين إلى كندا على 67 نقطة في اللغة الإنجليزية أو نظام التصنيف System Comprehensive Ranking ويضع هذا النظام في الاعتبار أيضًا العمر، الخبرة العملية، المهارات، اللغة، التعليم، عروض العمل المتاحة في كندا وكيفية التأقلم مع ظروف هذا العمل.

وبالنسبة للغة: فاللغتين الإنجليزية والفرنسية من أهم اللغات التي تهتم بها كندا وعلى الشخص الذي يرغب في الهجرة أن يقدم ما يثبت كفاءته في هاتين اللغتين وذلك من خلال اجتياز اختبار Niveaux de compétence Linguistique NCLC  لتقييم مستواه في اللغة الفرنسية، واختبار The Canadian Language Benchmarks لتقييم مستواه في اللغة الإنجليزية (CLB ) ويجب على المتقدين تحقيق مستوى  NCLC 7 أو CLB 7 في حالة إذا تم الأخذ في الاعتبار أن هذا الاختبار بمثابة لغة رسمية أولى أو تحقيق مستوى NCLC 5 أو  CLB 5 في حالة التقديم كلغة رسمية ثانية.

ثانيا البرنامج الفيدرالي للحرفيين المهرة من أبرز الشروط:

  • يجب أن يكون المتقدم للهجرة يعيش خارج منطقة الكيبيك.
  • كما يشترط أن يحقق المتقدم مستوى CLB 4 في القراءة والكتابة و CLB 5 في المحادثة والاستمتاع.
  • كما يجب أن يمتلك خبرة عملية في الدوام الجزئي والدوام الكلي لا تقل عن سنتين.
  • يجب أن يستوفي المتطلبات التي يحددها تصنيف المهن الوطني NOC لكي يتم اعتباره حرفي ماهر.
  • يشترط أيضًا أن يكون حاصلاً على عرض للعمل بدوام كامل في كندا لا يقل عن سنة.

ثالثًا فئة الخبرة الكندية ومن أبرز الشروط:

  • يجب على المتقدم أن يحمل خبرة عملية لا تقل عن 12 شهر في الدوام الجزئي أو الكلي في كندا خلال الأعوام الثلاث الماضية مع العلم أنه لم يتم الأخذ في الاعتبار الخبرة المكتسبة أثناء الدراسة أو خلال العمل الحر.
  • أن يقدم شهادات تثبت أنه قد تم اجتياز شروط ومعايير اللغة المطلوبة في العمل من كتابة وقراءة ومحادثة واستماع.
  • يجب أن يكون المتقدم للهجرة يعيش خارج منطقة الكيبيك.

برنامج الترشيح الإقليمي Provincial Nominee Program

  • تعتمد فكرة البرنامج على أن هناك بعض الأقاليم الكندية تقوم بترشيح بعض المهاجرين للعمل في تلك الأقاليم وقد تختلف الشروط الخاصة بالتقديم في هذا البرنامج PNP حسب المعايير التي يضعها كل إقليم حسب رغبته في استهداف المهاجرين فالبعض يستهدف المستثمرين والحرفيين المهرة والبعض يرغب في جذب الطلاب.
  • كل ما عليك فعله هو القيام بتقديم طلب للهجرة إلى الإقليم الذي تود الانتقال إليه وبمجرد الموافقة على طلبك ستتمكن من تقديم طلبك إلى IRCC دائرة الجنسية والهجرة الكندية لكي تحصل على إقامة مستمرة للعيش والاستقرار في هذا الإقليم بشكل دائم.

برنامج اختيار العمالة الماهرة في كيبيك  Quebec-Selected Skilled Worker Program

لكي يتم تقديم طلب للمهاجرة إلى مقاطعة كيبيك والتي تضع شروط ومعايير معينة أمام المهاجرين إليها ستمر بمرحلتين وهما:

  • المرحلة الأولى وهي التي يتم تقديم طلب لحكومة كيبيك للحصول على شهادة تؤكد أنه قد تم قبول طلب الهجرة الخاص بك.
  • المرحلة الثانية وهي تقديم طلب لدائرة الجنسية والهجرة الكندية IRCC للحصول على إقامة دائمة.

برنامج تأشيرة للشركات الناشئة Start-up Visa Program

على المتقدم للهجرة إلى كندا من خلال هذا البرنامج أن يلتزم بالشروط والمعايير التالي:

  • لابد أن يمتلك المهاجر مشروعًا مناسبًا للتأهيل ضمن معايير البرنامج.
  • يجب أن يكون هذا المشروع ممولاً أو مدعومًا من جانب شركة استثمارية معتمدة.
  • كما يشترط تحقيق المستوى الخامس سواء في اللغة الفرنسية أو اللغة الإنجليزية.
  • كما يجب أن يقدم ما يثبت حالته المادية وقدرته على تغطية كافة المصاريف الخاصة به وبمرافقيه.

برنامج التأشيرة بضمان فرد من أفراد العائلة Family Sponsored Visa Program

  • يتيح هذا البرنامج أما الأشخاص المقيمة بشكل دائم أو المواطنين الكنديين ممن تتعدى أعمارهم 18 سنة رعاية واستضافة أسرهم حيث من الممكن أن يقدم أهل الشخص سواء الاطفال أو الزوجة على طلب الهجرة من خلال هذا البرنامج ولكن بشرط أن يقيم الطرفين في مكان واحد وفي حالة الزواج حديثُا يجب أن يمضي على الاقل سنة على عقد القران.
  • كما يتيح هذا البرنامج أيضًا الفرصة أمام أقارب الشخص وآبائه وأجداده للهجرة إلى كندا ولكن يشترط أن يكون هذا الشخص المقيم في كندا متوفر لديه الدعم المادي الكامل للإنفاق عليهم دون طلب مساعدة من الحكومة الكندية.
  • كما يمكن للشخص الذي قام بتبني أبناء من دولة أخرى أن يستضيف أبنائه معه ولكن يشترط أن يستوفي إجراءات التبني والتقديم على برنامج الهجرة حتى يتمكن بالفعل من استضافتهم.

برنامج العمل الحر Self-Employed Program

على المهاجرين إلى كندا والرغبين في العمل الحر بها لابد من استيفاء الشروط والمعايير التالية:

  • لابد على المتقدم أن يمتلك خبرة لا تقل عن سنتين خلال 5 سنوات الماضية في مجال معين.
  • كما يجب أن يقدم أيضًا ما يثبت مشاركته في أحداث رياضية أو ثقافية على مستوى عالمي.
  • يجب أن يمتلك صحة جيدة.
  • كما يجب تحقيق ما لا يقل عن 35 نقطة في نظام التصنيف الشامل Comprehensive Ranking System
  • يجب على المتقدم أن يمتلك شخصية قيادية جيدة لكي يكن مؤهلاً لتلك الأعمال.
  • أن يقدم ما يدل على أن المستوى المادي الخاص به يؤمن له كافة التكاليف والمصاريف التي يحتاجها للعيش في كندا.
  • والأهم من ذلك أن يستوفي المتقدم معايير وشروط العمل الحر في كندا وأن يكون عازمًا على ه أثناء إقامته في البلدة.

 تأشيرة الطالب للدراسة في كندا

تشير الإحصاءات إلى أنه على مدار عام ، يتقدم أكثر من 100000 طالب للحصول على تأشيرات للطلاب والدراسة في المؤسسات الكندية لابد على الطلاب الأجانب التقدم للحصول على تأشيرة أو تصريح الدراسة

متطلبات الدراسة في مؤسسة كندية

  • خطاب قبول للدراسات من مؤسسة كندية، مدرسة، جامعة
  • إثبات أن الوسائل المالية المتاحة لمقدم الطلب ستكون كافية لدفع الرسوم الدراسية والانتقال إلى كندا، والسفر الداخلي، ونفقات المعيشة طوال فترة الدراسة بأكملها.
  • يخضع المتقدم لفحص شامل ودقيق وسيتعين عليهم إثبات أنه ليس لديهم سجل جنائي
  • كما يجب أن تتعهد كتابيًا لموظف الهجرة الكندي بأنك ستغادر كندا بمجرد انتهاء فترة الإقامة المخصصة لك.

وبنهاية تلك الفقرة ستجد إجابات لكل ما يدور في تفكيرك حول شروط الهجرة والمعايير الخاصة بـ 6 برامج السابقة قبل التقديم للحصول على طلب الموافقة.

الهجرة إلى كندا تبحث عنك !

يمكنك أن تستخدم إحدى مواقع الهجرة الشهيرة وستجد المزيد من الفيديوهات والأشخاص التي ستتواصل معك إيضاح كافة التفاصيل أمامك لتسهيل الهجرة بعد أن قامت كندا بالإعلان عن رغبتها في زيادة عدد المهاجرين إليها خلال الأعوام الثلاثة القادمة وذلك لتعويض العدد بعد انتشار جائحة كورونا وعزمت على استقبال أكثر من 1.2 مليون مهاجر من 2021 حتى 2023 أي أن العديد سيزداد بمقدار 200.000 مهاجر بالمقارنة بالأعداد قبل انتشار الجائحة.

وقد عزمت الحكومة الكندية على منح الإقامة الدائمة لعمال والاطلاب الاجانب الموجودين في كندا وذلك من أجل تحسين الوضع الاقتصادي والاستفادة بالقدرة الإنتاجية ليهم لاستعادة حركة الإنتاج والعمل من جديد بعد التوقف بسبب ظروف الجائحة.

شروط الهجرة إلى كندا من المغرب

وضعت السفارة الكندية بعض الشروط للهجرة إلى كندا ومن أبرز تلك الشروط:

  • يجب أن يحقق المتقدم للهجرة 65 نقطة من اصل 100 نقطة تضعها السفارة لكي يتم الموافقة على الطلب.
  • كما يجب أن يقدم ما يثبت أن حقق 7 مستويات من اللغة الإنجليزية وذلك من أجل اكتساب 16 نقطة من نقاط برنامج الهجرة إلى كندا.
  • ألا يتجاوز عمر المتقدم عن 49 سنة ولا يقل عن 18 سنة فالعمر المناسب بين 18-35 سنة.
  • يجب على المتقدم تقديم ما يثبت المؤهل الدراسي الخاص به مثل الدكتوراه أو الماجيستير أو البكالوريوس لاكتساب 25 نقطة من برنامج الهجرة وإذا كان المتقدم حاصلاً على دبلوم سيحصل فقط على 5 نقاط من البرنامج.
  • عند حصول المتقدم لطلب الهجرة على عقد عمل في كندا فإن ذلك سيمكنه من الحصول على 10 نقاط من البرنامج.
  • عندما يقدم شهادات خبرة عمل لمدة 6 سنوات فإنه بذلك سيحصل على 15 نقطة وإذا كانت مدة الخبرة سنة فإنه سيحصل على 9 نقاط.

لماذا يفضل الكثير من أهل المغرب الهجرة إلى كندا ؟

  • توفر كندا لأفرادها كافة المستحقات الصحية من تأمينات ورعاية متكاملة.
  • كما توفر كندا إمكانية التعليم المجاني حتى مرحلة الثانوية وبوصول الطالب إلى تلك المرحلة يكون لديه حصيلة كبيرة من المعلومات والمعرفة.
  • تقدم الدولة للمهاجرين واللاجئين إمدادات ومساعدات مالية لتأهيل وتحسين وضع المعيشة الخاص بهم.
  • بالإضافة إلى توفير الدولة إلى قروض يمكن للشخص الحصول عليها من أجل تلبية احتياجات المعيشة.
  • كما توفر دورات لتعليم اللغة بشكل مجاني لمحاكاة أهل اللغة الأصليين وإتقان اللغات المختلفة بشكل صحيح.
  • كما يتمتع اللاجئ بالحصول على محل إقامة مناسب.
  • كما توفر كندا للمهاجرين واللاجئين برامج للاندماج والانخراط في ثقافة البلد وكيفية التعامل مع الآخرين مع الاحترام الكامل للعقيدة والديانة الخاصة بكل شخص.
  • الحصول على كافة الحقوق والامتيازات دون عنصرية أو تفريق من المواطن الكندي وغيره من المواطنين وذلك يعطي للمهاجر حقًا في المشاركة في أن يصبح عضوًا فعالاً في المجتمع.

متطلبات الهجرة إلى كندا

  • عليك الدخول إلى الموقع الرسمي للهجرة الكندية وإنشاء حساب عليه.
  • لابد من قراءة الشروط والأوراق المطلوبة جيدُا وتجهيزيها وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية وتقديمها للجهات الرسمية للتصديق عليها مع تقديم كافة الشهادات المطلوبة مثل شهادة الخبرة وشهادة المؤهل الدراسي والشهادة الصحية وشهادة اجتياز اختبار اللغة الفرنسية والإنجليزية وشهادة من الجهة الحكومية في البلد الأم تثبت خلو السجل الجنائي الخاص بالشخص من العقوبات أو الجرائم.
  • وتقوم بعد ذلك وزارة الهجرة الكندية بمراجعة الطلب لمعرفة مدى مطابقة الشخص للشروط وعدد النقاط الذي حصل عليها وإذا كان الشخص بالفعل استوفى كافة الشروط يتم إرسال الرد بالموافقة من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالشخص.


التعليقات

لا توجد ردود على هذا المقال ، فلماذا لا تكون الأول؟


  • اضف تعليقا